إدارة المقالات >> من هنا وهناك >> ملخص كتاب ... لا تكن لطيفا أكثر من اللازم
قسم التربية الموسيقية >> ما هي الموسيقي !!! >> ما هي الموسيقي !!!
قسم التربية الموسيقية >> مكتبة آلة الكمان >> نبذه عن آلة الكمـــان
إدارة المقالات >> مقالات عامة >> اتصل بنا
إدارة المقالات >> مقالات عامة >> عن عبدالله الأحمد
إدارة المقالات >> القائمة الرئيسية >> كلمة مدير المدرسة
إدارة المقالات >> القائمة الرئيسية >> المديرون المساعدون
قسم التربية الموسيقية >> مكتبة آلة العــود >> أشهر عازفين آلة العود
قسم الاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) >> أهداف المادة >> أهداف مواد الاجتماعيات
قسم اللغة الانجليزية >> أعضاء القسم >> أعضاء قسم اللغة الإنجليزية
اجتهادك فيما ضمن لك و تقصيرك فيما طلب منك، دليل على انطماس البصيرة منك
نبذه عن آلة العـــود
أضيف بواسطة : أ.هشام جمعه
أضيف بتاريخ : 27/12/2010
عدد المشاهدات : 9573

نبذه عن آلة العــــــــود



 

 

يعتبر العود من أهم الألات فى الموسيقى العربية , فقد كان منذ القدم و ما زال الألة المحبوبة و المفضلة لدى العرب .

و العود الة موسيقية شرقية بحتة , عرفتها أغلب الأمم القديمة , لا سيما مصر و اّشور و الصين و الفرس , و عرفه العرب فى العصر الجاهلى بأسم " الزهر " .

 

و لقد قام العود بدور فعال فى معظم الحضارات السابقة .

و لقد أزدهر العود فى العصور الوسطي , كما عرف فى أوربا و أزدهر فى عصر النهضة .

و لقد أطلق القدماء على العود أسم " أمير الاّلات " و عرف لديهم بأسم " القضيب " .

 

و لقد عرف العود بالعديد من الأسماء فى مختلف اللغات و منها :


    ·  
 عربى : عــــود

    ·    أنجليزي : Lute

    ·    فرنسي : Lute / Luth                                                                                   

    ·    ايطالى : Leuto

    ·    ألماني : Laute

    ·    دينماركي : Lut                                                                                           

    ·    روسي : Ljutlj 

    ·    فنلندى : Luuto

    ·    مجري : Laut

    ·    أسباني : Laude

    ·    بولندي : Lutuig                                                                               

    ·    روماني : Leute

    ·    برتغالي : AL Aude

وقد شغل العود أهتمام الكثير من العلماء من الفلاسفة العرب و غير العرب أمثال :

·        الفيلسوف أسحق الكندي .

·        الفيلسوف أبا نصر الفرابي .

·        الفيلسوف بن سينا .

·        الفيلسوف صفي الدين الأرموي .

·        الموسيقار أسحق الموصلي .

·        الوسيقار زرياب .

العود الشائع استخدامه اليوم ينقسم إلى ثلاث أنواع :


     ·      العود الكبير: وهو سلطان الآلات تتفق أصواته مع الأصوات القوية ( الأكثر انتشارا ) .
     ·      العود المتوسط : تمنح أصواته لأصحاب الأصوات الناعمة
.
     ·      العود الصغير : يصاحب الأصوات الحادة من المغنيات.

    ومدارس العزف نذكر ما هو معروف و شائع :

     ·      المدرسة التركية : ذات أسلوب خاص يمزج بين ما هو آكاديمي وما هو تراثي 
     ·      المدرسة البغدادية : تعتمد على الإرتجال وتستمد من الفلكلور العراقي إضافة إلى التفلسف في
 العزف (صبغة فلسفية)  نصير شمة الإخوان جميل ومنير بشير .
     ·      المدرسة المصرية : تعتمد عتى الإهتزاز أو ما يسمى بالتروميلو وهو أن يحرك العازف الريشة
حركات سريعة بين الحين والآخر وتميل في مجملها الى العزف ذو الصبغة اللحنية  أي جمل موسيقية مكررة (السنباطي) .
     ·      المدرسة السورية : تعتمد على تقنية اليدين و الخفة والجمل اللحنية المرتجلة
(عمر النقشبندي,عزيز غنام و نديم درويش)
     ·      المدرسة المغربية : تعتمد على كل هذه التقنيات السالفة الذكر إضافة الى النقل من التراث المغربي والموسيقى الشرقية والغربية (أحمد البيضاوي وسعيد الشرايبي) .



و منذ القدم حتي الأن يعتبر العود هو اّلة الهام لكل الاّلات الموسيقية و هو الاّلة المحببة الينا ...



                                                                                       مع تحيات .. أ.هشام محمد جمعه